تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأردن: مشاريع مائية لتأمين 550 مليون متر مكعب سنوياً

مصدر الصورة
الحياة

أعلن وزير المياه والري الأردني حازم الناصر بدء تطبيق الإستراتيجية الوطنية الجديدة للمياه 2016- 2025، عبر الشروع في تنفيذ المشاريع المنبثقة عن هذه الإستراتيجية والسياسات المائية المطورة المرافقة لها، والبرامج الاستثمارية. ولفت إلى أن الإستراتيجية ستساهم في تحقيق التنمية المستدامة، وستعمل على توفير نحو نصف مليار متر مكعب من المياه.

وأضاف أن إدارة القطاع تعي أهمية المياه وارتباطها الوثيق بمفاصل الحياة اليومية لكل مواطن. ويعد الأردن من الدول الأكثر معاناة من شح المياه لأسباب عديدة، خصوصاً في ظل الصراعات الإقليمية. وأشار الناصر إلى أن الأردن كان دولة قادرة على التعاطي مع التحديات كافة، خصوصاً المائية، بفعالية ونجاح من خلال الإدارة الفاعلة والمثابرة الدائمة على تنفيذ المشاريع ورسم الخطط المجدية.

واستعرض المشاريع الاستثمارية لتوفير مصادر مائية جديدة غير تقليدية لتلبية الاحتياجات وتحقيق الراحة المائية في المحافظات، والتي سيبدأ خلال العام الحالي بطاقة 550 مليون متر مكعب من المياه.

 

مصادر جديدة

وتشمل المشاريع توفير مصادر جديدة بطاقة 187.5 مليون متر مكعب من المياه العذبة الصالحة للشرب في معظم المناطق، وبدء حفر عدد من الآبار في وادي حسبان لتوفير 10 ملايين متر مكعب وتجهيزها قبل نهاية عام 2018. وأشار إلى بدء معالجة مياه سد الوالة وتنفيذ خط ناقل لتزويد محافظة مأدبا بـ 10 ملايين متر مكعب من المياه الصالحة للشرب، واستكمال تنفيذ محطة تحلية مياه البحر في العقبة لتوفير المياه للاستخدامات السياحية المتطورة لمحافظة معان.

وفي ما يتعلق بمناطق الشمال، لفت الناصر إلى بدء تنفيذ عدد من المشاريع خلال العام الحالي، منها مشروع مياه وادي العرب 2، والمشروع المائي في حوض السرحان الأزرق لتوفير 15 مليون متر مكعب إضافية لغايات الشرب مع تنفيذ تطوير حوض آبار العاقب الجنوبي بطاقة 15 مليون متر مكعب مياه إضافية للشرب أيضاً، واستكمال مشاريع الحصاد المائي المنزلية في المحافظات لتوفير 7 ملايين متر مكعب سنوياً من المياه الصالحة للاستخدام.

وأوضح الناصر أن الإستراتيجية الوطنية للمياه تتضمن تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من مشروع ناقل البحرين بطاقة 235 مليون متر مكعب.

وسيحقق المشروع التطلعات الوطنية للأمن المائي الوطني الشامل ومشاريع المياه السطحية، إضافية للري والاستخدامات الأخرى، بطاقة 34 مليون متر مكعب، وسيوفر كميات مياه صرف صحي إضافية معالجة بطاقة 94 مليون متر مكعب مع الخطة الإستراتيجية لتوسيع طاقة تخزين السدود 25 في المئة لرفعها إلى 400 مليون متر مكعب مع تطوير منطقة وادي عربة بكلفة تبلغ نحو 5.5 بليون دينار (7.7 بليون دولار).

وتشمل تنفيذ مشاريع مائية كبيرة ومشاريع للري وإنشاء سدود بهدف تحقيق التنمية الزراعية والسياحية في الوادي من خلال أنظمة تراعي الجوانب البيئية وتضمن وتطوير أدوات القطاع المائي والزراعي والصناعي والسياحي، إضافة إلى توفير آلاف فرص عمل التي ستتزايد سنوياً، ما ينعكس استقراراً سكانياً ويساهم في محاربة الفقر والبطالة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.