تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القاهرة تعدّ لمشاريع مع بكين تتجاوز كلفتها 8.5 بليون دولار

مصدر الصورة
الحياة

ناقش رئيس الحكومة المصرية شريف إسماعيل في اجتماع مع عدد من الوزراء، التحضيرات النهائية للمشاريع والاتفاقات المزمع إبرامها خلال زيارة الرئيس الصيني تشي جينبينغ مصر هذا الشهر، مؤكداً ضرورة الاستفادة من الزخم الكبير الذي ستحدثه الزيارة في دعم التعاون بين البلدين وتعزيز الروابط في كل المجالات.

وأعلن الناطق باسم الحكومة حسام القاويش أن إسماعيل شدد خلال الاجتماع على ضرورة إنجاز صياغة الاتفاقات وبلورة مشاريع التعاون المنتظر توقيعها خلال الزيارة، موضحاً أن قيمة تلك المشاريع تتجاوز 8.5 بليون دولار، وسيكون لها مردود إيجابي في تعزيز النمو وإيجاد فرص عمل للشباب ورفع مستوى معيشة المواطنين.

وعُرض خلال الاجتماع عدد منها في مجال النقل، وأنجزت المفاوضات الفنية والمالية في شأنها مع الشركات الصينية لإبرامها خلال الزيارة، ومن بينها مشروع إنشاء قطار لنقل الركاب بين مدينتي السلام والعاشر، ومشروع قطار آخر لنقل البضائع بين بلبيس والروبيكي، إلى جانب مشروع لإنتاج مقطورات الركاب، وعددها 130، بكلفة 1.5 بليون دولار، إلى جانب مشروع تطوير أرصفة ميناء الإسكندرية، والذي اتفق على التعاقد لتنفيذه.

وأضاف القاويش: «في ما يتعلق بالمشاريع الخاصة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والتي باتت جاهزة للتوقيع خلال الزيارة، أكد الاجتماع أهمية مشروع محطة جبل عتاقة لتخزين الطاقة الكهربائية بقدرة 2100 ميغاوات، وبقيمة 2.3 بليون دولار، ومشروع إنشاء محطتين لتوليد الكهرباء باستخدام الفحم في منطقة الحمراوين، كما اتفق مع إحدى الشركات الصينية على إنشاء 3 وحدات لتوليد الكهرباء بإجمالي 1980 ميغاوات وبكلفة 1.97 بليون دولار، واتفق مع شركة صينية أخرى على إنشاء 4 وحدات بكلفة 2.635 بليون دولار، إلى جانب الاتفاق على تمويل إضافي لمشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء في مصر، واتفاقين لتمويل مشاريع الكهرباء بالتعاون مع هيئة تأمين الصادرات الصينية وإكسيم بنك الصيني».

وفي ما يخص مشاريع التعاون في مجال الزراعة، أنجز إعداد مذكرة تفاهم بين «مركز البحوث الزراعية المصري» و "الأكاديمية الصينية لعلوم المكننة الزراعية» تمهيداً لتوقيعها أثناء الزيارة، كما عُرض عدد من المشاريع المقترحة من قبل وزارة الزراعة، بينها مشروع إنشاء مركز نموذجي للزراعة الآلية لخدمة مناطق الاستصلاح في مشروع المليون ونصف مليون فدان، إضافة إلى إنشاء مركز نموذجي لتدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الأسمدة العضوية لخدمة المشروع. ويُنتظر أيضاً أن يتم خلال الزيارة عرض التعاون مع الجانب الصيني في استصلاح مساحة تتراوح بين 100 و250 ألف فدان ضمن مشروع المليون ونصف مليون فدان.

وأوضح قاويش أن الاجتماع تناول أيضاً عدداً من المشاريع في مجال الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بينها التعاون في المرحلة الأولى لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة والتي ستتضمن إنشاء 13 وزارة، ومبنى مجلس الوزراء ومبنى البرلمان وقاعة المؤتمرات الكبرى و "الإكسبو سيتي» بكلفة 2.5 بليون دولار، وإنشاء 15 ألف وحدة سكنية، ومدينة ترفيهية وأخرى رياضية، وسيتم الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة خلال سنتين ونصف السنة، فضلاً عن مشروع الصرف الصحي لـ260 قرية في محافظتي المنوفية والغربية، حيث أبدى الجانب الصيني استعداده للتعاون في تمويل هذا المشروع.

أما في مجال التعاون الدولي، فمن المزمع خلال الزيارة توقيع اتفاق في شأن منحة مقدمة من الجانب الصيني لتمويل مشاريع تنموية وبنية أساسية، والتعاون في مشروع إطلاق القمر الاصطناعي «مصر سات». وفي مجال الاستثمار، أعدت مذكرة تفاهم في شأن زيادة حجم الاستثمارات والطاقة الإنتاجية لشركة «جوشي» الصينية للألياف الزجاجية في مصر بنحو 160 مليون دولار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.