تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الصين تعلن تأسيس «البنك الآسيوي»

مصدر الصورة
الحياة

أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية أمس بأنه تم تأسيس «البنك الآسيوي» للاستثمار في البنية التحتية رسمياً، ومن المتوقع أن يبدأ عملياته مطلع السنة. وسيكون المصرف برأسمال 50 بليون دولار ويتحول إلى منافس للبنك الدولي الذي يسيطر عليه الغرب.

ونقل التلفزيون الرسمي عن وزير المال لوه جي وي قوله أن تأسيس البنك جاء بعد مصادقة 17 عضواً مؤسساً، يمثلون ما يزيد على 50 في المئة من رأس المال المساهم به، على اتفاق في شأنه. وستُجرى مراسم افتتاح المصرف منتصف كانون الثاني وسينتخب رئيسه رسمياً.

ونقل التلفزيون عن رئيس البنك المنتخب جين لي تشون قوله أن البنك «سيركز في البداية على تمويل مشاريع في مجالات الكهرباء والنقل والبنية التحتية الحضرية في آسيا».

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ اقترح تأسيس المصرف قبل أقل من عامين، وتحول إلى أحد أكبر النجاحات التي حققتها الصين على صعيد السياسة الخارجية.

وعلى رغم معارضة واشنطن إلا أن عدداً من الدول الحليفة الرئيسية لها مثل أستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والفيليبين وكوريا الجنوبية انضم إليه.

وقال جين أن المصرف سيعمل بشفافية ونزاهة وكفاءة مهوناً من شأن المخاوف المتعلقة بالشفافية والمعايير التي تحكم المصرف.

وشدد جين على أنه «لن يكون هناك تهاون مع الفساد».

وقال أن «المشاريع التي نستهدفها يجب أن تكون مستدامة من الناحية المالية والبيئية والاجتماعية».

وكان جين قال أن من المتوقع أن يقدم المصرف الذي يعتبر منافساً محتملاً للبنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية، قروضاً تتراوح قيمتها الإجمالية بين عشرة و15 بليون دولار سنوياً في أعوامه الأولى.

وأشار إلى أن المصرف منفتح على انضمام أعضاء جدد وهو ما قد يقلص تدريجاً حصص الأعضاء الحاليين وحقوقهم التصويتية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.