تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أكبر ارتفاع أسبوعي للنفط منذ 6 سنوات

مصدر الصورة
الحياة

عزز النفط مكاسبه واتجه نحو تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي في أكثر من ست سنوات بعدما أعطت محاضر اجتماع «مجلس الاحتياط الفيديرالي» (البنك المركزي) الأميركي إشارات إلى أن المصرف لا يستعجل رفع أسعار الفائدة.

وارتفع خام «برنت» القياسي 75 سنتاً إلى 53.80 دولار للبرميل بزيادة 1.3 في المئة على الإغلاق السابق وباتجاه تسجيل زيادة 12 في المئة هذا الأسبوع. وارتفع الخام الأميركي دولاراً واحداً بما يعادل اثنين في المئة إلى 50.43 دولار للبرميل، مسجلاً بذلك أعلى مستوياته في أكثر من شهرين. وينتظر المستثمرون مؤشرات تتعلق بالإنتاج الأميركي، إذ يُنتظر صدور التقرير الأسبوعي لشركة «بيكر هيوز» في شأن عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة.

إلى ذلك، أفادت مصادر في قطاع تجارة النفط بأن السعودية ستزود اثنين على الأقل من المشترين الآسيويين بعقود محددة المدة بكامل كميات الخام المتعاقد عليها في تشرين الثاني، أي من دون تغيير عن تشرين الأول.

وأبلغ أحدها وكالة «رويترز» بأن المملكة أبقت إنتاجها من الخام مستقراً في أيلول لتواصل الضخ بكميات كبيرة في إطار استراتيجية للدفاع عن الحصة السوقية. وأشار إلى أن السعودية ضخت 10.225 مليون برميل يومياً من النفط الخام الشهر الماضي بانخفاض 60 ألف برميل يومياً عن آب.

وأضاف أن المعروض في السوق بلغ 10.260 مليون برميل يومياً في أيلول بزيادة نحو 70 ألف برميل يومياً عن الشهر السابق. وترجّح مصادر أن يظل إنتاج المملكة من الخام قرب المستويات الحالية في الربع الأخير من السنة، لأن ارتفاع الطلب العالمي سيعوّض أثر التراجع في استهلاك الخام لتوليد الكهرباء محلياً.

وأفادت مصادر أخرى بأن إنتاج الإمارات بلغ 3.001 مليون برميل يومياً في أيلول مقارنة بـ3.026 مليون برميل يومياً في آب، في حين استقر إنتاج الكويت عند 2.90 مليون برميل يومياً من 2.890 مليون في آب.

ورأى المستشار النفطي السعودي إبراهيم المهنا، أن غياب القيادة الواضحة في أسواق النفط العالمية يغذي الضبابية ويؤدي إلى تقلبات حادة في أسعار الخام، لكن يُستبعد أن تستمر هذه الضبابية لفترة طويلة.

وتشير تعليقات مهنا، وهو مستشار لوزير النفط السعودي، إلى أن المملكة وأعضاء «أوبك» يُدركون أنهم غير قادرين على إدارة سوق النفط بمفردهم حالياً ويرغبون في آلية جماعية ما للحد من عدم الاستقرار في السوق. وأشار الى أن سوق النفط العالمية قد تظل غير مستقرة في ظل الظروف الحالية، إذ توجد ضبابية كبيرة في غياب دعامة للسوق. وقال في كلمة خلال اجتماع في الكويت، إن هذا يعني عدم عثور المستثمرين على السعر المناسب في السوق حالياً وفي المستقبل، واصفاً الوضع بأنه غير طبيعي ومن الصعب توقع استمراره.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.