تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

«المركزي» الأميركي «يرجّح» رفع الفائدة هذه السنة

مصدر الصورة
الحياة

أعلنت رئيسة البنك المركزي الأميركي جانيت يلين، أن مجلس الاحتياط الفيديرالي سيبدأ «على الأرجح» برفع الفائدة «قبل نهاية السنة على أبعد تقدير»، وأن التنمية الاقتصادية في الخارج لا تؤثر أبداً في قراره.

وقالت في كلمة أمام جامعة ماساشوسيتس «معظم أعضاء اللجنة وأنا شخصياً نعتبر حالياً أن الشروط سوف تسمح على الأرجح برفع قيمة الفوائد على الأموال الفيديرالية قبل نهاية السنة على أبعد تقدير، على أن يتبعها ارتفاع تدريجي للفوائد فيما بعد».

وأضافت أن البنك المركزي يراقب «النمو الاقتصادي في الخارج» ولكن لا يرى «حتى الآن أن تأثيره على اقتصاد الولايات المتحدة سيكون مهماً بما فيه الكفاية كي يكون له أثر على مسار السياسة النقدية». وأشارت يلين في خطابها الذي جاء في أكثر من 20 صفحة إلى ارتفاع تدريجي مرجح، بعد رفع قيمة الفوائد والتي بقيت قريبة من الصفر منذ نهاية 2008.

واعتبرت أن «التاريخ المحدد للعملية الأولى لرفع الفوائد ستكون له انعكاسات طفيفة على الشروط المالية وعلى الاقتصاد في شكل عام». واعتبرت أيضاً أن آفاق الاقتصاد الأميركي تبدو «صلبة عموماً»، وأن أعضاء مجلس الاحتياط لهم ثقة بأن التضخم السنوي القريب حالياً من الصفر سيرتفع الى الهدف المحدد بـ2 في المئة «من الآن حتى سنتين أو ثلاث سنوات».

إلى ذلك، تراجع الذهب أمس من أعلى مســتوياته في شهر، بعدما أبقت يلين الباب مفتوحاً لرفع الفائدة هذه السنة، ما أدى إلى موجة صعود للدولار.

وهبط السعر الفوري للذهب واحداً في المئة إلى 1142.10 دولار للأونصة بعدما زاد 2.1 في المئة أول من أمس، في أكبر زيادة ليوم واحد منذ كانون الثاني. ونزلت عقود الذهب الأميركية تسليم كانون الأول 11.80 دولار للأونصة، لتسجل 1142 دولاراً.

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6 في المئة إلى 15.02 دولار للأونصة، وانخفض البلاتين واحداً في المئة إلى 943.25 دولار بينما ارتفع البلاديوم 1.2 في المئة ليسجل 661.55 دولار.

وأظهرت بيانات من صـندوق النقد الدولي، أن روســيا أضافت 29.5 طن في آب إلى احتياطاتها من الذهب، لتصل الى 1317 طناً في سادس زيادة شهرية على التوالي. وأشارت البيانات أيضاً إلى أن الأردن ودولة الإمارات العربية عمدا إلى شراء المعدن النفيس في تموز. وأضاف الأردن 7.47 طن إلى احتياطاته من الذهب لتصل إلى 41.7 طن، في حين اشترت الإمارات 2.4 طن لتزيد احتياطاتها إلى 4.93 طن.

وأظهرت بيانات صندوق النقد أن قازاخستان زادت حيازاتها من الذهب في آب بمقدار 2.1 طن لتصل إلى 210 أطنان.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.