تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مؤشرات أسهم أوروبا تتراجع بضغط من خسائر «فولكسفاغن»

مصدر الصورة
الحياة

تراجعت الأسهم الأوروبية أمس بعد مكاسب قوية حققتها في الجلسة السابقة وقادت خسائر السوق أسهم «فولكسفاغن» بعدما اتسع نطاق تحقيق في شأن الغش في اختبارات انبعاثات عوادم سيارات الشركة ليمتد إلى آسيا.

وهبط سهم «فولكسفاغن» - التي اعترفت بالتحايل على اختبارات انبعاثات العادم من سيارات الديزل في الولايات المتــحــدة - بنسبة 3.3 في المئة بعدما أعلنت كوريا الجنوبية إنها ستـــجري تحقيقا في شأن ثلاثة طرزات من السيارات التي تعمل بالديزل. ويخطط مشرعون في لجنة بمجلس النواب الأميركي أيضاً لعقد جلسة استماع في الأســابيع المقبلة.

وكانت أسهم «فولكسفاغن» هوت نحو 20 في المئة اول من أمس.

ونزل مؤشر «يوروفرست 300» لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 في المئة إلى 1407.35 نقطة بعدما أغلق مرتفعاً بنسبة واحد في المئة في الجلسة السابقة. وفي أنحاء أوروبا استقر مؤشر «فايننشال تايمز 100» البريطاني بينما انخفض «كاك 40» الفرنسي 0.2 في المئة وارتفع «داكس» الألماني 0.2 في المئة. وكانت بورصة الأوراق المالية وأسواق المال اليابانية مغلقة في عطلة تستمر ثلاثة أيام وتستأنف نشاطها المعتاد غداً.

وأفادت وكالة «شينخوا» إن الحزب الشيوعي الصيني فصل مساعد رئيس هيئة الرقابة على الأوراق المالية بعد أيام من اعلان خضوعه لتحقيقات في قضايا فساد.

وكانت هيئة مكافحة الفساد ذكرت في 16 أيلول أن تشانغ يو غون يخضع للتحقيقات للاشتباه بارتكابه مخالفات خطيرة للانضباط. وتشــانغ هو أول مسؤول في لجنة تنظيم عمل الأوراق المالية في الصين يخضع للتحقيق وسط اضطرابات بدأت في أسواق الأسهم في حزيران.

وأغلقت المؤشرات الرئيسة للأسهم الأميركية أول من أمس على ارتفاع بعد خسائر أواخر الأسبوع الماضي، مدعومة بأسهم «أبل» والشركات المالية لكن تراجع أسهم شركات التكنولوجيا الحيوية كبح تقدم مؤشر «ناسداك».

وصعد مؤشر «داو جونز الصناعي» 125.54 نقطة بما يعادل 0.77 في المئة ليصل إلى 16510.12 نقطة في حين زاد مؤشر «ستاندرد اند بورز 500» بمقدار 9.03 نقطة أو 0.46 في المئة مسجلاً 1967.06 نقطة وتقدم مؤشر «ناسداك المجمع» 1.73 نقطة أو 0.04 في المئة إلى 4828.96 نقطة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.