تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وكالة الطاقة: تراجع أسعار النفط غير كاف لإنعاش الطلب

 اعتبرت وكالة الطاقة الدولية، أمس، التراجع الحالي لأسعار النفط ليس كافياً لإنعاش استهلاك النفط في الأجواء الاقتصادية المتباطئة، ولو أنها لاحظت نمواً متزايداً في الإنتاج بدفع من الدول غير الأعضاء في منظمة "أوبك".

في الوقت نفسه ارتفع سعر خام برنت أكثر من دولارين، اليوم، إلى نحو 50 دولاراً للبرميل بعدما توقعت الوكالة أن هبوط السوق سيتوقف رغم استبعاد بعض المحللين تعافي الأسعار بقوة قريباً.

وقالت وكالة الطاقة إن السوق قد تواصل نزولها قبل تعافيها، لكن توجد علامات بالفعل على أن انخفاض الأسعار بدأ في الحد من الإنتاج ببعض المناطق ومن بينها أميركا الشمالية.

وقالت الوكالة، في تقريرها الشهري الصادر اليوم: "لا أحد يعلم الحد الأدنى الذي ستصل إليه السوق. لكن الهبوط له تأثير... ربما لا يكون تعافي الأسعار وشيكاً ما لم يحدث أي تعطيل كبير لكن تتزايد العلامات التي تشير إلى أن المسار سيتغير".

وأضافت ان "استعادة التوازن (في السوق) قد تبدأ في النصف الثاني من العام".

وجاء في التقرير ان "الفوائد المعتادة للأسعار المخفضة، مثل زيادة القدرة الشرائية للأسر وتراجع الكلف في القطاع الصناعي طغت عليها إلى حد كبير الظروف الاقتصادية الضعيفة حالياً، والتي تعتبر السبب الرئيسي لتراجع اسعار النفط".

ومنذ التقرير الأخير للوكالة في كانون الأول الماضي، تراجع سعر برميل النفط الخام من 60 دولاراً الى ما دون 50 دولاراً بسبب فائض في العرض، خصوصاً بسبب زيادة الإنتاج في العراق إلى أعلى مستوى منذ 35 عاماً".

وبلغ سعر برميل النفط، أمس، في بورصة نيويورك 46,25 دولاراً، بتراجع أكثر من 50 في المئة منذ حزيران الماضي. وبلغ سعر برميل نفط برنت تسليم شباط 48,35 دولاراً.

وقفز سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم آذار إلى 50.16 دولار للبرميل بزيادة 2.49 دولار عن مستواه عند الإغلاق، أمس. غير أن الخام قلص مكاسبه في وقت لاحق ليتم تداوله عند نحو 49.70 دولار للبرميل.

وزاد سعر الخام الأميركي 1.10 دولار إلى 47.35 دولار للبرميل.

ورأى محللون أن برنت، الذي جرى تداوله فوق 48 دولاراً للبرميل قبل صدور تقرير وكالة الطاقة، يجد دعماً قوياً عند الأسعار الحالية.

وحقق النفط مكاسب رغم تداوله في سوق متلقبة بعدما فاجأت سويسرا التجار أمس بتخليها عن السقف الذي وضعته لسعر عملتها أمام اليورو.

وأدت هذه الخطوة إلى تكبد اليورو أكبر خسائره اليومية في تاريخه أمام الفرنك السويسري ونزوله إلى أدنى مستوياته في 11 عاماً أمام الدولار.

واوضحت الوكالة في تقريرها الشهري الذي نشر، اليوم، انه "باستثناء حالات نادرة مثل الولايات المتحدة فان المستوى المتدني للأسعار لم يحفز الطلب حتى الآن".

ومن المتوقع ان يبلغ استهلاك النفط 93,3 ملايين برميل في اليوم في العام 2015 في مقابل 92,4 ملايين برميل في العام 2014.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.