تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: موغيريني: الاتحاد الأوروبي سيحافظ على الاتفاق النووي مع إيران

مصدر الصورة
sns

قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أمس، إن الاتحاد الأوروبي سيضمن مواصلة تطبيق الاتفاق النووي مع إيران "بشكل كامل من كل الأطراف". وخلال مؤتمر بمدينة سمرقند في أوزبكستان، قالت موغيريني، إن الاتفاق "إنجاز كبير للدبلوماسية الأوروبية والدولية متعددة الأطراف ويؤتي ثماره"، وفقاً لروسيا اليوم.

وعنونت صحيفة العرب الإماراتية: ترسانة إيران الباليستية تحت الأضواء الدولية بعد مغامرة قصف الرياض. وأضافت أنّ الاستهداف الفاشل للرياض بصاروخ إيراني من داخل الأراضي اليمنية جاء بنتائج عكسية لطهران، حيث جرّ انتباهة دولية لمخاطر ترسانتها من الصواريخ الباليستية، وأضفى صدقية على دعوة الرئيس الأميركي إلى ربط الاتفاق النووي ببرنامج التسلح الباليستي الإيراني.

وعنونت العرب ايضاً: فرنسا أمام مرحلة الاختيار بين علاقة جيدة بالخليج أو إيران. ووفقاً للصحيفة، يدرك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن البحث عن وجود محوري في منطقة الشرق الأوسط يفرض على باريس في هذه المرحلة التخلي عن محاولات الجمع بين متناقضات تتباعد الهوة بينها، إيذانا بمرحلة إقليمية جديدة تقف السعودية في القلب منها. وسيكون على فرنسا، التي تتطلع شركات كبرى فيها إلى استعادة موقع تقليدي في السوق الإيرانية، تحديد انعكاسات خياراتها على مصالحها السياسية في المنطقة؛ وتكمن خيارات القوى الكبرى، التي تبحث عن مواكبة تغيرات المنطقة بشكل عام، في رسم لشكل علاقاتها مع الخليج أو إيران، وليس مع الطرفين في آن واحد. وقال دبلوماسي غربي “هذا موسم الاختيار، وليس موسم الجلوس على جدار المنتصف والتقاط الفرص من الاتجاهين”. ولاحظت مراجع دبلوماسية غربية في باريس تحوّلا لافتا في موقف فرنسا إزاء إيران، كما رصدت أن الرئيس الفرنسي، الذي طالما أظهر تمسكه بالاتفاق النووي مع إيران، أعلن أن هذا الاتفاق “لم يعد كافيا”، وأن تعديلات يجب أن تدخل عليه، وأن العالم يجب أن يتخذ موقفا ضد برنامج الصورايخ الباليستية في إيران، بما في ذلك فرض عقوبات جديدة على طهران، كما يجب العمل على تحجيم النفوذ الإيراني في المنطقة. وكشفت مصادر قريبة من الخارجية الفرنسية أن ما سمعه ماكرون في الخليج سيكون محددا لتحول في الموقف الأوروبي برمته، وأن احتمال تدهور الوضع في المنطقة وتحوّله إلى مواجهة مباشرة شاملة يشكل تهديدا لأمن العالم، لا سيما لأمن أوروبا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.