تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نصر الله: السعودية أعلنت الحرب على لبنان وطلبت من إسرائيل ضربه.. عون وجنبلاط يطالبان بعودة الحريري..؟!!

مصدر الصورة
sns

أكد الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله​، أن لديه معلومات بأن السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان، معتبرا ذلك إعلان حرب من المملكة على الحزب ولبنان. وقال السيد نصرالله في كلمة له في ذكرى أربعينية الإمام الحسين ويوم شهيد "حزب الله"، أنه "منذ يوم السبت الماضي، تم إدخال لبنان في أزمة سياسية ووضع لبنان أمام مرحلة جديدة ومهمة، وخطورتها تتوقف على كيفية تصرف اللبنانيين".

واعتبر أن "ما تقوم به السعودية تدخل علني غير مسبوق لإجبار الحريري على الاستقالة، مشيرا إلى أن "الحريري محتجز في السعودية وممنوع من العودة إلى لبنان، وهناك محاولة لشطبه من زعامته لتيار المستقبل".

ورأى السيد نصرالله أن السعودية استدعت الحريري بدون معاونيه ومستشاريه ليجبر على تلاوة بيان الاستقالة، مضيفا أنها تحاول فرض رئيس حكومة جديد على رئيس ​الجمهورية​ واللبنانيين جميعا.

وشدد نصر الله على أن استقالة الحريري المعلنة غير دستورية ولا قانونية لأنه وقعها تحت الإجبار، مشيرا إلى أن إهانة رئيس الحكومة اللبنانية بهذه الطريقة هي إهانة لكل لبناني، وطالب بعودة الحريري إلى لبنان.

وحول احتمال شن إسرائيل لحرب جديدة على لبنان قال: "نستبعد الحرب الإسرائيلية على لبنان، لأن إسرائيل تعرف تكلفة الحرب معنا، لكن لا نستطيع أن نجزم في ذلك، ومما يزيد هذا الاستبعاد هو أن إسرائيل أمام فرصة لتصفية حزب الله ولبنان دون الذهاب إلى حرب وتحمل تكلفة الحرب".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد قال اليوم إنه لا يمكن البت باستقالة الحريري قبل عودته إلى لبنان والتأكد من أسبابها، معبرا عن قلقه مما يتردد عن الظروف المحيطة بوضع الحريري.

كما أكد عون خلال استقباله القائم بالأعمال السعودي وليد بخاري في بيروت اليوم، أنه "من غير المقبول الطريقة التي حصلت فيها استقالة الرئيس سعد الحريري"، مطالبا "بعودة الرئيس الحريري إلى لبنان".

بدوره، انتقد وليد جنبلاط، معاملة السعودية للبنان، مشيرا إلى أن بلاده لا تستحق​ اتهام ​السعودية​ لها بإعلان الحرب عليها. وقال في تصريح لوكالة رويترز اليوم الجمعة: "من المحزن حقّا أن تعامل السعودية لبنان على هذا النحو بعد أن كنّا أصدقاء لعقود".

وكان ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، قد اتهم حكومة لبنان هذا الأسبوع، بإعلان الحرب على السعودية، بوضع لبنان كله في سلة واحدة مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران كطرف معاد للمملكة.

وفي وقت سابق من اليوم، كتب جنبلاط في تغريدة أنه حان الوقت لعودة سعد الحريري، الذي استقال من منصبه رئيسا لوزراء لبنان قبل أسبوع أثناء وجوده في السعودي، مضيفا أنه لا بديل عنه.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.