تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: ترامب يجول في آسيا لأسبوعين.. ومصير تيلرسون ملتبس..؟!

مصدر الصورة
sns

غادر الرئيس ترامب واشنطن أمس، متوجهاً إلى آسيا، في جولة تستمر نحو أسبوعين، تاركاً وراءه سلسلة من الفضائح والانتكاسات التي يمكن أن ترخي بثقلها على جهود دبلوماسية رفيعة. وأقلعت الطائرة الرئاسية من قاعدة اندروز العسكرية في مريلاند قرب واشنطن صباحاً في طريقها الى هاواي، ومنها ينتقل ترامب الى اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفيليبين.

لكن قبل أن يصعد على متن الطائرة، أطلق ترامب سيلاً من التغريدات التي تنتقد وزارة العدل، وطالب بمحاكمة خصومه السياسيين السابقين. وقال: «الكثير من الناس يشعرون بخيبة الأمل من وزارة العدل، وأنا من ضمنهم». واشتكى من أنهم لا يحققون بشكل كاف في ما يتعلق بمنافسته السابقة هيلاري كلينتون. وتمثل تعليقاته ضربة جديدة للحواجز التقليدية بين السلطتين التنفيذية والقضائية، وتكسر المحرمات حول تدخل الرئيس في التحقيقات.

وكان ترامب قد أعلن مساء أول من أمس أنّه غير متأكد من بقاء وزير خارجيته ريكس تيلرسون في منصبه حتى نهاية ولايته الرئاسية. وقال إنّه «غير راض» عن عدم تأييد بعض موظفي الوزارة لبرنامجه السياسي. وفي المقابلة مع «شبكة فوكس نيوز»، هاجم ترامب الوزارة تحت قيادة تيلرسون وقال إنّه (الرئيس) وحده من يحدد السياسة الخارجية الأميركية، مضيفاً: «صاحب الشأن هو أنا. أنا الشخص الوحيد المهم». وعندما سُئِل هل يخطط للإبقاء على تيلرسون لما تبقّى له في فترته الرئاسية، أجاب بالقول: «حسناً. سوف نرى. لا أعرف»، أفادت صحيفة الأخبار.

وأوردت الحياة، أنه وفي وقت تكاد تغرق سفينة السلطة الداخلية لإدارة ترامب وسط تعثرات كبيرة مع الكونغرس ومشكلات قضائية لمستشاريه، تتحول الأنظار خلال الجولة الآسيوية لترامب، إلى أحد التحديات الأهم لسياسته الخارجية والمتمثلة في مواجهة بلاده والحلفاء في شبه الجزيرة الكورية الجنوبية تهديدات البرامج النووية والصاروخية لبيونغ يانغ. وتشهد الجولة الآسيوية أيضاً محطة مهمة للرئيس الأميركي في فيتنام، حيث سيلتقي على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) الرئيس بوتين، وسط تسارع تطورات التحقيق الأميركي في قضية «تواطؤ» الحملة الانتخابية لترامب مع روسيا، مع توجيه اتهامات في القضية إلى ثلاثة من مستشاريه. وعنونت مجلة «تايم» على غلافها هذا الأسبوع أن «الصين فازت» باللغتين الإنكليزية والصينية (ماندارين)، تعبيراً عن اتجاه بكين المستقبلي إلى التفوق اقتصادياً على المستوى العالمي وتخطي الولايات المتحدة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.