تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: السعودية تستبق تطبيق "جاستا": إسرائيل والمَرأة ومَشروع "نيوم" ونهاية السلفية..؟!!

مصدر الصورة
sns

تسابق السعودية الزمن من أجل تحسين صورتها في الولايات المتحدة تحسبا لتأثيرات قانون “جاستا” مستقبلا، وخلق أجواء مناسبة لتولي محمد بن سلمان عرش المملكة خلفا لأبيه. وتعمل بنصائح لوبيات أمريكية ويهودية وعلى رأسهم خبراء استخبارات ودبلوماسيين سابقين لضمان حضور في الاعلام الأمريكي والدولي بأخبار بعيدة عن الإرهاب وتساعد على منحها صورة الدولة المنفتحة السائرة في طريق العصرنة والتحديث.

وأفاد تقرير في رأي اليوم، أنه ومنذ مصادقة مجلس الشيوخ والنواب الأمريكيين على قانون “جاستا” الذي يجيز محاكمة الدول الراعية للإرهاب، والسعودية تسابق الزمن للإفلات منه، ويستهدف القانون الرياض ودول خليجية بعد تورط عدد من مواطنيها في هجمات11أيلول والحديث عن خيوط تحقيق قادت الى تبرعات من أمراء سعوديين لصالح الإرهابيين.

وتعاقدت السعودية مع كبار اللوبيات ووكالات “الماركتينغ” السياسي لتحسين صورتها في الولايات المتحدة، واستدعت سياسيين وكبار الصحفيين لهذا الغرض لزيارة المملكة، وأبدت استعدادا لسماع النصائح وتطبيقها، وتحولت الى زبون رئيسي لشارع “كيت ستريت” في واشنطن الذي يضم شركات اللوبيات الأمريكية.

وتمثلت النصائح التي قدمها الخبراء في ضرورة إمساك السعودية زمام المبادرة بنفسها والوصول الى الرأي العام الأمريكي بدون وساطة بل بقرارات جريئة، وتحتل بهذه القرارات حيزا في الصحف وبرامج التلفزيون دون تأدية صفحات من الدعاية في الصحف الأمريكية تكون عادة بدون مردود؛ كما نصح الخبراء السعودية بتولي جيل جديد من الأمراء مسيرة تحديث المملكة لأن الجيل الأول والثاني من الأمراء لا يصلحون لهذه المهام، وهنا يأتي تسريع تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد وإقالة محمد بن نايف؛  كما نصح الخبراء الرياض بضرورة جعل بوصلتها في السياسة الخارجية تسير بتوافق تام ومليمتري مع البوصلة في الأبيض الأبيض، وتجنب انتقاد إسرائيل.

وكانت البداية مع تبرير قرارات ترامب بمنع دخول مواطني ست دول إسلامية الى الولايات المتحدة؛ وكشف مسؤول أمريكي بسخرية “ترامب يتخذ القرارات والسعودية تقول آمين”؛ وبدأ السعوديون في مغازلة إسرائيل؛ وحققت السعودية ترحيبا عالميا بعدما سمحت للمرأة بقيادة السيارات.... لكن تسرع ولي العهد في تلميع صورته وصورة المملكة جعلته يسقط في أخطاء فادحة ومنها إعلانه تشييد مدينة “نيوم” بقيمة 500 مليار دولار، مشروع أثار سخرية البنوك الدولية وخبراء الاستثمارات لأنه غير واقعي بسبب وجوده في منطقة نزاعات لا تنتج حتى هاتفا نقالا وتفقد موقعها الاستراتيجي وفي ضخامة المبلغ الذي لم يسبق أن غامرت به أي دولة أو مجموعة من الدول حتى الغربية الغنية؛ وهكذا، كل المبادرات التي تقوم بها السعودية هي خارطة طريق مصممة من خبراء غربيين، لكن لا أحد يعلم مستقبل قانون “جاستا” وكيف سيمس مستقبل المملكة لأن بوصلة القضاء الأمريكي لا يسير دائما مع بوصلة السياسة الأمريكية .

وتساءلت افتتاحية رأي اليوم: لماذا تتصاعد حدة التلاسن بين السيد نصر الله والوزير السعودي ثامر السبهان هذه الأيام؟  وأوضحت الصحيفة أنّ القيادة السعودية تتهم حزب الله بالوقوف خلف عمليات تدريب مقاتلي “انصار الله”، وتزويدهم بالصواريخ الإيرانية الصنع بطريقة او بأخرى، مضافا الى ذلك، ان السيد محمد عبد السلام، المتحدث باسم التيار الحوثي هدد قبل يومين في مقابلة مع قناة “الجزيرة” هي الاولى من نوعها، بقصف ابو ظبي ومدن أخرى في العمق السعودي، وربما هذا ما قصده السبهان في حديثه عن تهديدات “حزب الله” للبلدان الخليجية بتوجيه من ايران. ورأت الصحيفة أنّ السعودية الحليف الاوثق لامريكا في الشرق الأوسط يمكن ان تفعل الكثير ضد حزب الله وحلفائه، وتصعيدها يمكن ان يتخذ اشكالا عديدة سيكون لها انعكاسات سلبية على لبنان، خاصة في الميادين الاقتصادية والمالية، واحتمال تطور الأمور الى مواجهات عسكرية امر غير مستبعد.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ السيد نصر الله على دراية بهذا التصعيد، وقال السبت الماضي “السعودية تدرك انها لا تستطيع مواجهة حزب الله وحدها، ونحتاح الى تحالف دولي وحزب الله اكبر من ان يواجهه السبهان بتحالف محلي”؛ نصر الله توقع اندلاع مواجهة كبرى على ارض لبنان بينه ودولة الاحتلال الإسرائيلي، وطالب اليهود بالهرب من فلسطين الى المناطق التي جاءوا منها لانهم سيكونون وقودا لهذه الحرب الوشيكة. وتابعت الصحيفة: السبهان لا ينطق عن هوى، ولا يقول ما يقوله الا بتوجيهات عليا، والجهات العليا هذه على علاقة وثيقة بالبيت الأبيض واجهزته العسكرية والأمنية، ولا تتخذ مواقف في هذه الجبهة، او تلك، دون التنسيق وتلقي تعليمات من هذه الاجهزة في اطار التحالف بين البلدين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.