تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: ماتيس: نحن في وضع استثنائي والضغط على الزر الأحمر وارد.. رئاسة ترامب «في خطر»..؟!

مصدر الصورة
sns

أقر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أن الرئيس ترامب يمكن في ظروف محددة أن يأمر بتوجيه ضربة نووية استباقية من دون إذن الكونغرس. وأوضح ماتيس خلال جلسة استماع بلجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، كرست لمناقشة استخدام القوة خارج الحدود، أنه يستطيع أن يتصور وضعا يمكن للرئيس ترامب من خلاله أن يعطي أمرا بتوجيه ضربة نووية من دون تصريح من الكونغرس. وقال ماتيس في هذا الشأن: "لو رأينا أنهم يجهزون لهذا الأمر، ولا مفر منه (التحضير لتوجيه ضربة استباقية ضد الولايات المتحدة)، فيمكنني تصور هذا الوضع. هذه ليست الوسيلة الوحيدة في أدواتنا.. أرى أن السيطرة من قبل الكونغرس لا يجب مساواتها مع الإدارة التنفيذية". وشدد ماتيس على أن القرار "سيتعرض إلى فحص دقيق للغاية، داعيا إلى الثقة بـ"المنظومة القائمة" التي أثبتت فعاليتها على مدى عقود. وأوضح أنه تحدث عن توجيه ضربة استباقية من دون استشارة الكونغرس فقط في حالة "ضربة واقعة لا محالة" ضد الولايات المتحدة، وتحديدا "إذا كان ذلك الطريق الوحيد لوقفها". وشدد ماتيس في هذا الصدد قائلا: "لم أقل إن هذا الأمر سيحدث، لدينا وسائل مختلفة، وسائل تقليدية لوقف ذلك. الرئيس ملزم بحماية البلاد"، مضيفا أن الولايات المتحدة حتى اللحظة "لم تواجه قط شيئا مشابها".

وأبرزت صحيفة الأخبار: «عين» بريطانيا على كوريا الشمالية. وذكرت أنه وبينما أعلن وزير الدفاع الأميركي أن بلاده تجري تدريبات لصدّ أيّ هجوم كوري شمالي، متحدثاً عن خيارات واسعة للرد، فُتح سجال جديد بين لندن وبيونغ يانغ، بعدما اتُّهمت الأخيرة بهجوم إلكتروني ضرب نظام الخدمات الصحيّة في الأولى. وبينما تستمر دول العالم في سعيها لفرض عقوبات على كوريا الشمالية، واصلت بريطانيا اتهاماتها لها، ومنها أن بيونغ يانغ تقف وراء «قرصنة» نظام الصحة في لندن بفيروس «واناكراي» في أيار الماضي. وضمن المواجهة نفسها، نشرت صُحف بريطانية أمس خبر انهيار نفق قرب موقع اختبار نووي كوري أودى بحياة حوالى مئتي شخص.

وأبرزت القدس العربي: أنباء عن وجود عشرات القنابل الذرية ما حقيقة وجود أسلحة نووية أمريكية في تركيا؟ وذكرت أنه مع اشتداد الأزمة والخلافات بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا في السنوات الأخيرة أثيرت الكثير من التساؤلات حول حقيقة وجود أسلحة نووية أمريكية على الأراضي التركية. وفي تطور لافت، كلف البرلمان التركي الجهات البحثية التابعة له بالقيام بدراسة عالمية واسعة حول الأسلحة النووية في العالم وذلك عقب تزايد تهديد احتمال اندلاع مواجهة نووية في العالم على خلفية الأزمة المتصاعدة بين واشنطن وكوريا الشمالية التي أجرت سلسلة تجاري على تطوير قنابل نووية. وأضافت الصحيفة أنّ الدراسة التي نشرت بعض أجزائها العديد من الصحف ووسائل الإعلام التركية، الثلاثاء، كشفت عن أن الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتفظ بجانب من أسلحتها النووية وقاذفاتها الإستراتيجية على الأراضي التركية، في أحدث تأكيد لمعلومات تتعلق بهذا الملف.

أمريكياً، أفادت صحيفة «واشنطن بوست» بأن الرئيس ترامب استشاط غضباً لدى متابعته مذكرات الاتهام التي وجهها روبرت مولر، المحقق الخاص في قضية تواطؤ الحملة الانتخابية للرئيس الجمهوري مع روسيا، إلى مساعديه السابقين بول مانافورت وريك غيتس، واللذين وُضعا قيد الإقامة الجبرية، وكذلك تأكيد مولر تعاون مستشار آخر هو جورج بابادوبوليس مع المحققين منذ تموز الماضي. وأوردت الصحيفة أن مستشارين لترامب خائفون من تورطهم استناداً إلى تطورات التحقيق باعتبار أن تأكيد علم ترامب بجهود بابادوبوليس للتواصل مع روسيا ونيل معلومات من الحكومة الروسية لمهاجمة منافسته هيلاري كلينتون خلال الحملة، سيكفي لتوريط الرئيس مباشرة، والذي قد يؤدي إلى عزله. أما إذا اقتصر الأمر على مستشاريه الثلاثة، فهناك خيارات قضائية أو إصدار عفو رئاسي لاحقاً لتبرئتهم. وتراجع البيت الأبيض عن خيار طرد مولر، لكنه أطلق حملة منظمة للنيل من سمعته وتحقيقه. وأعلنت الناطقة أن لائحة الاتهام «لا علاقة لها بترامب أو بحملته». أما الكرملين فقال إن «الإجراءات ضد مانافورت وغيتس لا تشير بأصابع الاتهام إلى روسيا في مزاعم التدخل في السياسة الأميركية».

وكتب جهاد الخازن في الحياة، تحت عنوان: التهم تتراكم على ترامب ومساعديه: الرئيس ترامب ثار بعد أن دانت هيئة محلفين ثلاثة من رجاله بتهم التآمر على الولايات المتحدة، وغسل أموال والعلاقة مع روسيا، وهو أصرّ في تغريدة أن «لا تواطؤ هناك»؛ هذا عجيب، لأن مستشاره في الشؤون الخارجية جورج بابادوبوليس اعترف أمام المحقق الخاص روبرت مولر بأنه اتصل بالروس طالباً معلومات تسيء إلى هيلاري كلينتون. وأضاف الكاتب: هناك شعور داخل الولايات المتحدة وخارجها أن دونالد ترامب خطر على بلاده والعالم كله، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور بوب كوركر حذر يوماً من أن ترامب قد يقود البلاد إلى حرب عالمية ثالثة ضد كوريا الشمالية أو إيران أو غيرها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.