تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns:"رسالة قوية" من العبادي للأكراد ودعوة لواشنطن وطهران لعدم جرّ العراق لخلافاتهما..؟!

مصدر الصورة
sns

دعا رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، كلا من الولايات المتحدة وإيران إلى عدم جر العراق للخلافات بينهما، مؤكدا أن بلاده تسعى لمواصلة التعاون مع كلا الدولتين. وقال العبادي، لصحيفة "Wall Street Journal أمس: "ما نؤكده للجميع، ومن بينهم جيراننا الإيرانيون، وكذلك الولايات المتحدة، الذين أصبحوا أصدقاء لنا من خلال دعمنا في محاربة داعش، هو أننا نرحب بتأييدكم، ونود العمل معكم... لكن من فضلكم لا تنقلوا مشاكلكم إلى العراق... إن فرض أي شيء علينا أمر غير مقبول على الإطلاق". وحول الهجوم ضد القوات الأمريكية في العراق، أوضح العبادي أنّ "أي هجوم ضدهم هو هجوم ضد العراق وسيادته وسيادة الدولة العراقية".

وفي تطرقه إلى قضية الحدود العراقية التركية في ظل التوتر الحالي في العلاقات بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان العراق، قال العبادي: "إنه ينبغي أن تكون لدى العراق حدود (مفتوحة) مع تركيا، يجب عليهم (سلطات إقليم كردستان) ألا يقطعوا العراق عن تركيا". وأضاف: "الأكراد هم مواطنون عراقيون، وتتمثل أولويتي بحمايتهم، وحماية باقي العراقيين، لكنني أوجه رسالة قوية: إذا استمريتم بقتل الجنود العراقيين فإنكم ستتحملون المسؤولية عن ذلك".

من جانبه، ووفقاً لموقع "بغداد تايمز"، أعلن الحشد الشعبي في العراق أنّ لا قيمة للمبادرة التي أطلقتها سلطات إقليم كردستان العراق" أمس، بشأن جاهزيتها لتجميد نتائج الاستفتاء على أنفصال الإقليم عن العراق. وأشار المتحدث باسم الحشد أحمد الأسدي إلى أن "التجميد" يعني الاعتراف بالاستفتاء، بينما لا يزال طلب الحكومة واضحا بإلغاء نتائجه. وذكر الأسدي أن نشر القوات العراقية لا علاقة له بموضوع إلغاء الاستفتاء، وهو قرار من مجلس النواب يقضي بضرورة انتشار القوات الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وأعلنت حركة "النجباء"، أحد الفصائل المنضوية تحت راية الحشد الشعبي، أن الحوار مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني "كسر لإرادة الشعب العراقي".

وأكد أردوغان، استعداد بلاده لإنشاء سد مشترك مع العراق لمعالجة أزمة المياه، وفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس.

ووفقاً لصحيفة الأخبار، تواصل أربيل «على طريقتها»، تمسّكها بنتائج الاستفتاء، بالرغم من إطلاقها لمبادرةٍ ميتة، تدعو إلى وقف إطلاق النار مقابل تجميد نتائج الاستفتاء، وهو أمرٌ يتناقض مع شرط حكومة حيدر العبادي للعودة إلى طاولة الحوار، وحل القضايا الخلافية بين الطرفين. ورحبت الخارجية الأميركية، بالمبادرة الكردية، إذ قالت المتحدثة باسم الوزارة، أمس: إننا «نرحب ببيان حكومة إقليم كردستان الذي أعلنت فيه وقفاً فورياً لإطلاق النار، ووقف العمليات، والتقدم خطوات نحو الأمام عبر إجراء الحوار». ورحبت طهران أيضاً بالمبادرة، إذ اعتبر مستشار السياسة الخارجية لمرشد الثورة علي أكبر ولايتي، أن «مصلحة جميع العراقيين عدم تغيير الوضع الراهن للبلاد». وأعلنت القنصلية الإيرانية في مدينة أربيل إعادة افتتاح منفذ باشماق مريوان، الحدودي مع محافظة السليمانية، الذي أُغلق بعد إجراء استفتاء الانفصال.

وطبقاً للحياة، تواصل الحكومة العراقية سعيها إلى استعادة السيطرة على إدارة النفط في المناطق المتنازع عليها، وإبعاد الأكراد منها بتعاون تركي، قبل البدء بالمفاوضات مع أربيل، فيما يُعد مسؤولون في كردستان الأجواء لخروج هادئ لرئيس الإقليم مسعود بارزاني مطلع الشهر المقبل بعد انتهاء ولايته. وقربت الأزمة التي فجرها استفتاء الأكراد على الانفصال في 25 الشهر الماضي، بين بغداد وأنقرة، وطرح حيدر العبادي خلال زيارته تركيا أمس، إلغاء الصفقات الثنائية التي أبرمتها تركيا مع كردستان لنقل وتصدير نفط الإقليم والمناطق المتنازع عليها عبر أراضيها، وإعادة الملف كله إلى شركة «سومو» الحكومية.

وأبرزت العرب الإماراتية: الضغوط تضع البارزاني على عتبة الاستقالة. وقالت مصادر سياسية رفيعة تتابع الكواليس السياسية بين بغداد وأربيل إن “رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، أصبح يفكر في الاستقالة بجدية وأنه قد يعلن عن ذلك في اجتماع برلمان الإقليم الخميس″. وذكرت المصادر أن البارزاني تلقى إشارات واضحة من السياسيين الشيعة في العاصمة العراقية، بشأن ضرورة الاستقالة من منصبه قبل بدء أي مفاوضات حقيقية تقود إلى تسوية الأزمات بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم. وأضافت أن “البارزاني يتعرض لضغط من داخل عائلته لحثه على الاستجابة”. وتقول المصادر إن “استقالة البارزاني تجسد هزيمة سياسية مدوية في مواجهة رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، الذي يكسب يوميا المزيد من الثقة داخليا وخارجيا”.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.