تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤول أممي: حل مشكلةاللاجئين العراقيين بيدِّحكومتهم

 

محطة أخبار سورية

قال المدير الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رضوان نويصر إن قرار حل مشكلة اللاجئين العراقيين "كلياً " بيد الحكومة العراقية وذلك من خلال تحقيق الأمن والاستقرار.

 

وقال بيان صحافي من المفوضية تلقت محطة اخبار سورية  نسخة منه اليوم الخميس ن المدير الإقليمي أكد أن " التعامل مع العدد الهائل من اللاجئين العراقيين والموجودين في المناطق الحضرية يشكل تحدياً كبيراً كما أنه مسألة غير مسبوقة ولم تنته بعد".

 

ودعا إلى الاهتمام العالمي بمسألة اللاجئين وأعرب عن" تقديره لكرم الدول المستضيفة ولاهتمام الدول المانحة بوضع اللاجئين في السنوات الماضية مؤكداً الحاجة المستمرة لوجود استجابة جماعية".

 

وعرض ممثلو المفوضية في العراق وسوريا والأردن ولبنان، يشاركهم في ذلك إسماعيل ولد الشيخ أحمد الممثل المقيم للأمم المتحدة في سوريا والدكتور عبد الرحمن العطار رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، الوضع الراهن في العراق وخطط المفوضية لمساعدة اللاجئين العراقيين في الدول الثلاث المجاورة التي تستضيف الغالبية العظمى من الأشخاص الذين فروا من العراق هرباً من العنف الذي بدأ قبل عدة سنوات.

 

وصف ممثل المفوضية في العراق دانييل أندريس " الغموض الذي لا يزال يسود مناطق كثيرة من البلاد، على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، حيث ثمة حاجة لإعادة الإعمار في سبيل جعل عودة المهجرين داخلياً واللاجئين عودةً مستدامة".

 

وبحسب بيانات المنظمة فان الدول الثلاث سوريا والأردن ولبنان تستضيف مجتمعة ما يزيد عن 209000 عراقي مُسجَّل في المفوضية.

 

بينما تشير بيانات غير رسمية أن سورية تستضيف أكثر من 1،2 مليون لاجئ عراقي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.