تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: مصدر هجمات ألمانيا.. في السعودية.. هل بدأ انفراط عقد الاتحاد الأوروبي..؟!

مصدر الصورة
sns

كشف الموقع الإلكتروني لصحيفة "دير شبيغل" أن الاستخبارات الألمانية أكدت وجود صلات بين منفذي هجومي "داعش" الأخيرين في البلاد، وعناصر للتنظيم مقيمين في السعودية ودول أخرى. وأوضح الموقع، أمس، أن خبراء الاستخبارات الألمانية توصلت إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة محتويات الهاتفين المحمولين لمنفذي الهجومين.

وتحت عنوان: شبهات حول دور أميركي ملتبس! كتب جمال خاشقجي في الحياة، طوال العقد الماضي، ظلّ شبح 28 ورقة محجوبة يحوم حول العلاقات السعودية - الأميركية، إذ كانت تشي باتهام الرياض بأن لها دوراً مشبوهاً وملتبساً في واقعة 11 أيلول، ما عكّر العلاقة الممتازة تاريخياً بين البلدين ووضعها في حال دفاع... وبعدما تم الكشف عنها، تبيّن أنها لا شيء وتحتوي أدلة ظرفية.. إنها مسألة تستدعي اهتمام المملكة... فمثلما لم تكن لدى الولايات المتحدة أدلة ثبوتية مكنتها من اتهام المملكة بدعم الإرهاب، فلجأت (أو قوى فيها) إلى التشويش بملف الـ28 صفحة المحجوبة، والحملة المصاحبة لها طوال العقد الماضي، تفتقد السعودية أدلة ثبوتية، لكن لديها أسبابها وأدلتها الظرفية للشك في أن ثمة رائحة سيئة هناك في واشنطن.

في سياق آخر، تخطط فرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان والبرتغال وقبرص ومالطا لإنشاء "تحالف جنوب أوروبا" بهدف التصدي لسياسة التقشف الحاد في الاتحاد الأوروبي. تناقلت ذلك بعض وسائل الإعلام وذكرت الحكومة اليونانية أنها دعت قادة هذه الدول لحضور مؤتمر حول هذا الموضوع في أثينا يوم 9 أيلول. أفادت بذلك وكالة نوفوستي نقلا عن الموقع الالكتروني EvrAktiv الذي قال: "على ما يبدو يتمسك الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس وزراء البرتغال أنطونيو كوستا بنفس الخط وخاصة بعد قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي". ونوه الموقع بأن الحكومة اليونانية تروج للموضوع ودعت قادة عدة دول بجنوب أوروبا لبحثه في أثينا بداية الخريف المقبل. تجدر الإشارة الى أن زعيمي اليونان وإيطاليا ناقشا خلال قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة في يومي 28-29حزيران في بروكسل، إمكانية إنشاء "تحالف جنوب أوروبا". وكانت الأنباء قد ذكرت في تموز الماضي، أن مجلس وزراء الاقتصاد والمالية بالاتحاد الأوروبي اقترح فرض عقوبات مالية ضد إسبانيا والبرتغال، لأن الدولتين لم تتخذا تدابير فعالة بما فيه الكفاية للحد من العجز في الميزانية. 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.