تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجامعة العربية ترجئ قرارها بشأن محادثات السلام

مصدر الصورة
رويترز

 فشل القادة العرب في قمتهم المنعقدة في مدينة سرت الليبية يوم الاحد في التوصل الى توافق بشأن استئناف الفلسطينيين لمحادثات السلام مع اسرائيل من عدمه.

وقررت جامعة الدول العربية عقد قمة غير عادية في وقت لاحق من هذا العام للتعامل مع موضوعات لم تتمكن من حلها خلال اجتماعاتها التي استمرت يومين في ليبيا.

 

وقال الفلسطينيون انهم لن يدخلوا في مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل الا اذا ألغت قرارها ببناء 1600 وحدة سكنية جديدة بالقرب من القدس الشرقية مما يمثل ضربة جديدة لعملية السلام في الشرق الاوسط المتوقفة منذ فترة.

 

ووافقت الجامعة قبل اعلان اسرائيل عن قرار البناء على اجراء محادثات غير مباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل لذا فسوف يكون قرار الجامعة بشأن اجراء هذه المفاوضات حاسما الان.

 

وبعد يومين من المحادثات في سرت خرجت لجنة لوزراء خارجية الدول الاعضاء بقرار يقول ان الوقف الكامل لجميع الانشطة الاستيطانية ضروري لاستئناف المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية.

 

لكن القمة لم تتبن هذا القرار وفي علامة على غياب التوافق قال وزير الخارجية السوري ان بلاده لن تعترف بتعبير الوثيقة عن وجهة نظر الجامعة العربية.

 

وقال عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية بعد انتهاء القمة ان اجتماعا اخر لزعماء الدول سينعقد في وقت لاحق من هذا العام لم يحدده للتعامل مع الموضوعات العالقة.

 

وأقر موسى بالحاجة الملحة الى اتخاذ قرار جماعي بشأن المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية.

 

وقال موسى في مؤتمر صحفي "يوجد اتفاق حول عقد اجتماع للجنة متابعة مبادرة السلام العربية خلال الاسابيع القادمة لاتخاذ التوصيات اللازمة سواء بالاستمرار او بتغييرالمسار."

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.