تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القنصل ضيعة: سورية ستقدم مساعدات للمتضرريين في هاييتي

مصدر الصورة
SNS- وكالات

 قال قنصل هاييتي في سورية: "إن الحكومة السورية ستعمل على تقديم مساعدات عاجلة للمتضررين من الزلزال الذي ضرب جزيرة هاييتي يوم الثلاثاء الماضي".

 وأكد القنصل العام لهاييتي في سورية روفائيل ضيعة في تصريح خاص "لمحطة أخبار سورية " أنه التقى اليوم الأحد مع وزير المغتربين الدكتور جوزيف سويد لبحث آلية تقديم المساعدات للمتضررين وأنه تم البحث في تقديم المساعدات لأفراد الجالية بشكل خاص اضافة إلى المساعدات التي سترسل إلى هاييتي ".
 
وأوضح ضيعة "أن أفراد اثنين من الجالية السورية توفيا هما زوج وزوجته دعاس سليم شريقي 37 عاماً وزوجته رولا الياس هاشم 30 عاماً كانا توفيا أثناء الزلزال حيث تواجدا في (سوبر ماركت) أما الذين جرحوا فهم نهاد الريس وأمير الريس ونجيب كرازي وقد نقل اثنان منهم الى الولايات المتحدة الأميركية للعلاج على حين أجريت عملية جراحية للثالث في أحد المشافي خارج العاصمة ووضعه الآن مستقر ، أما بقية ابناء الجالية فهم بخير  يعانون ما يعانيه أبناء هايتي من تأمين الماء والغذاء والسكن ".
 
وأشار إلى أن المغتربين السوريين البالغ عددهم أكثر من 300 شخص يعيشون في وضع مأساوي نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بهم حيث فقدوا مصادر رزقهم من محلات وغيرها بالكامل وباتوا بأمس الحاجة للمساعدات الإنسانية من بلدهم الأم.‏
 إلى ذلك ذكرت وكالة سانا "أن وزارة الخارجية أجرت اتصالا هاتفيا امس السبت مع القنصلية الفخرية في هاييتي بهدف الاطلاع والاطمئنان على وضع جاليتنا المقيمة فيها بعد الزلزال المدمر الذي ضربها وقد أفادت قنصليتنا الفخرية بان جميع أعضاء الجالية السورية في هاييتي بخير رغم الدمار الذي حل بها ما عدا حالتي وفاة لزوج وزوجته".
 
وأضافت الوكالة "أن وزارة الخارجية تتابع أوضاع الجالية السورية في هاييتي للاطمئنان على وضعها ودراسة كل السبل لتقديم المساعدات اللازمة لها".‏
 
 
وكان زلزال عنيف ضرب هاييتي الثلاثاء الماضي أسفر عن مقتل قرابة مئة ألف شخص بحسب توقعات مسؤولي الامم المتحدة.
 
وتبلغ مساحة هاييتي عشرين ألف كم2 وعدد سكانها 10 ملايين نسمة يسكن أربعة ملايين منهم في العاصمة حيث ضرب الزلزال.
 
وقدر المسؤولون الهاييتيون حصيلة الكارثة بما لا يقل عن 50 ألف قتيل و250 ألف جريح، و1.5 مليون مشرد. عدا 15 ألف جثة تم دفنها تحت الأنقاض.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.