تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البحرية التركية تحذر إسرائيل:قافلة شريان الحياة تحت حمايتنا

مصدر الصورة
SNS
 
قال قائد السفينة التركية (أوصول-6 ) التي تحمل قافلة شريان الحياة 3 والتي تنطلق مساء اليوم السبت من ميناء اللاذقية الى ميناء العريش "اذا تعرضت البحرية الإسرائيلية للسفينة سوف تتدخل البحرية التركية لرحلتهم  .
 
وأضاف بيهادير جان كلول في تصريح للصحفيين في مدينة اللاذقية " أخذنا موافقة القوات البحرية التركية على هذه الرحلة وسوف نسير بعمق /20-30 / ميل بحري لكي لا نتعرض لاستفزاز البحرية الاسرائيلية وفي حال تعرضها لنا فأن البحرية التركية سوف تبادر الى المساعدة لأنهم يعلمون أن السفينة تحمل مساعدات إنسانية طبية وغذائية إضافة الى سيارات إسعاف ".
 
وعن المدة التي تستغرقها الرحلة قال جان كلول " في الأحوال العادية تستغرق الرحلة حوالي 18 ساعة ونظراً للأحوال الجوية اعتقد ان الرحلة سوف تزيد حوالي 6 ساعات أخرى ".
 
من جانبه أبدى نائب رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة ارتياحه لنقل القافلة عبر سفينة تركية.
وقال محمد صوالحة لـ محطة اخبار سورية  " تخلصنا من القلق والخوف من تعرض البحرية الإسرائيلية للسفن التي تنقلنا الى العريش لان الدول لا تقبل أن يتعرض احد لسفنها وممتلكاتها ".
 
وأضاف صوالحة " لقد تم تحمل كافة سيارات القافلة والتي يبلغ عددها /220 / سيارة وهي عبارة عن سيارات إسعاف وأخرى تحمل معدات طبية ومواد غذائية ".
 وبين صوالحة نقل المشاركين في القافلة سوف يتم عن طريق الجو " تنقلنا يوم الاثنين ثلاث طائرات تتبع الى شركة اجنحة الشام السورية الى مدينة العريش ".
 
ووصلت القافلة الى مدينة اللاذقية اليوم الخميس الماضي بعد عودتها من الأردن بعد رفض السلطات المصرية دخولها من ميناء العقبة .
  
وسيلتحق قائد الرحلة النائب البريطاني جورج غالاوي الموجود في لندن بالقافلة لدى وصولها إلى ميناء العريش .
 
يذكر أن قافلة شريان الحياة3 التى يقودها عضو مجلس العموم البريطانى جورج غالاوى الذي أسس جمعية "تحيا فلسطين" تضم نحو 220 شاحنة ومركبة وسيارة اسعاف محملة بمساعدات انسانية أوروبية وتركية وعربية من أغذية ومعدات طبية و500 شخصية من 17 دولة أجنبية وعربية.
 
وكانت السلطات المصرية رفضت دخول القافلة من ميناء نويبع على البحر الأحمر وأصرت على دخولها من ميناء العريش على البحر المتوسط وفشلت وساطات قامت بها تركيا لإقناع السلطات المصرية بدخول القافلة من نويبع .
 
وانطلقت القافلة في السابع من الشهر الماضي من أمام مقر البرلمان البريطاني وعبرت العديد من الدول الأوروبية وصولاً إلى تركيا ثم سوريا فالأردن.
 
وكان منظمو القافلة يأملون بدخول قطاع غزة في السابع والعشرين من الشهر الجاري الذي صادف الذكرى السنوية الأولى لعملية الرصاص المصبوب التي نفذتها إسرائيل على القطاع واستمرت 22 يوما، وأدت إلى استشهاد نحو 1400 فلسطيني وإصابة أكثر من 5 آلاف آخرين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.