تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سليمان وبري والحريري في عداد مستقبلي الملك عبد الله بدمشق

مصدر الصورة
السفير

نقلت صحيفة السفير اللبنانية أنه " حصل في اليومين الماضيين اتصال سعودي ـ سوري رفيع المستوى، تم خلاله التوافق على أن يقوم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بزيارة دمشق غداة إعلان مراسم ولادة الحكومة، وسيكون الرئيس المكلف سعد الحريري، إلى جانب الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري، في عداد مستقبلي الضيف السعودي، على أرض مطار العاصمة السورية.

 
وقالت مصادر دبلوماسية عربية واسعة الاطلاع لـ «السفير» إن هناك «فرصة جدية وكبيرة جداً لدى اللبنانيين للاستفادة من اللحظة الإقليمية والدولية من أجل إنتاج توافق لبناني يحصن ولادة الحكومة، وبالتالي يجعل لبنان أكثر مناعة في ضوء الاستحقاقات التي تنتظره خاصة على الصعيد الإقليمي».
 
وفهم أن اتصال الرئيس سليمان بنظيره السوري، بعد أقل من 12 ساعة على الاتصال الذي تلقاه من المبعوث الأمريكي جورج ميتشل، جاء في هذا السياق، فيما كان السعوديون يواكبون مهمة ميتشل في دمشق ويلحون على الرئيس المكلف سعد الحريري بالتسريع في عملية التأليف... وهو الأمر الذي أفسح - ولو بتأخير دام شهراً- أمام تمرير الصيغة التي طرحت منذ اليوم الأول لتكليف الحريري، أي صيغة 15+10+5، بما تتضمنه من ابتداع لمعادلة «الوزيرين الملكين» بديلاً لصيغة (16+10+4) التي كان الرئيس المكلف ينادي بها.
وفيما لم يأخذ فريقا الموالاة والمعارضة بمعادلة إبقاء «القديم على قدمه»، على صعيد الحقائب، باستثناء، تثبيت زياد بارود وإلياس المر في الداخلية والدفاع، من ضمن حصة رئاسة الجمهورية، ولو أن هناك ملاحظات من هنا أو هناك على كل منهما، فإن عملية التأليف ماضية على السكة المعتادة، وسط تقديرات بأن لا تتجاوز الأسبوع الواحد إذا استمرت عملية الدفع الإقليمية ولم يحصل أي تدخل أمريكي من أجل لجم الاندفاعة الإيجابية المتبادلة بين الرياض ودمشق.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.