تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إدارة أوباما تبلور خطة جديدة للسلام بين إسرائيل وسورية..

 

إدارة أوباما تبلور خطة جديدة للسلام بين إسرائيل وسورية../
          تدرس إدارة أوباما مبادرة سلام بين إسرائيل وسورية تقوم على أساس تجريد هضبة الجولان وتحويل الهضبة وقاطع على طول غور الأردن محمية طبيعية – "حديقة السلام" – تكون مفتوحة في ساعات النهار لزيارة المواطنين الإسرائيليين والسوريين.
القرار بإرسال سفير أمريكي الى دمشق مثلما هي أيضاً زيارة المبعوث جورج ميتشيل الى سورية يرميان الى تهيئة التربة لاستئناف قناة المفاوضات السورية – الاسرائيلية برعاية الولايات المتحدة وبمشاركة تركيا. من وزارة الخارجية الامريكية جاء "إننا مستعدون للتقدم مع سورية من خلال حوار مباشر ومستمر، وأحد السبل الى ذلك هو تعيين السفير".
وقال مصدر دبلوماسي كبير لصحيفة "هآرتس" أمس إنهم في واشنطن توصلوا الى استنتاج أن إدراج سورية في المسيرة السياسية هو المفتاح للمصالحة الفلسطينية الداخلية والتي بدونها هزيلة الاحتمالات للتقدم في القناة الاسرائيلية – الفلسطينية.
          وشجع الرئيس المصري حسني مبارك الرئيس اوباما على إدراج  سورية في المساعي المصرية للتوصل الى تسوية بين فتح وحماس حتى 7 تموز، وبموجبه تتشكل في غزة لجنة مشتركة من كل الفصائل الفلسطينية تكون خاضعة للرئيس محمود عباس، و رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل المتواجد في دمشق هو العائق الاساس في وجه التسوية المصرية.
          اللواء احتياط اوري سجي، الذي كان على رأس فريق المفاوضات بين اسرائيل وسورية بتكليف من حكومة باراك، قال قبل عدة ايام في محاضرة في القدس إن الأسد لا يبالغ بقوله إنه يمكن اعتبار 80 في المئة من المسائل بين الدولتين محلولة. وأشار سجي الى أن العقبة ليست الخلاف حول الترتيبات الامنية او المياه، بل حول خط الحدود.
فردريك هوف، نائب المبعوث الأمريكي جورج ميتشيل والمسؤول نيابة عنه عن ملف سورية ولبنان عرض مؤخراً ورقة موقف اقترح فيها أن يتحول جزء هام من هضبة الجولان الى محمية طبيعية تكون مفتوحة في ساعات النهار لزيارات الاسرائيليين والسوريين.
د. يغئال كفنس، المختص في مسألة الحدود بين اسرائيل وسورية، روى في الاجتماع انه سأل هوف لماذا كشف عن خطته رغم معرفته انه يوشك على تلقي المسؤولية عن ملف سورية، فأجاب هوف بانه يريد ان يري حتى قبل بدء المفاوضات ان لدى الولايات المتحدة حلولاً ممكنة للخلاف الرئيس بين اسرائيل وسورية.
          المحمية الطبيعية التي طرحها هوف تضم جزءاً هاماً من هضبة الجولان وجزءاً صغيراً من غور الأردن، بما في ذلك الشاطئ الشمالي الشرقي من بحيرة طبريا. وحسب الخطة، يكون بوسع السوريين "إنزال أقدامهم في البحيرة، بل وإطلاق صنارات الصيد. المنطقة المجردة ستكون خاضعة للرقابة الدولية بقيادة أمريكية والانسحاب وتفكيك المستوطنات في الجولان يمتدان على عدة سنوات، بالتوازي مع خطوات تطبيع تتضمن وقف الدعم السوري لحزب الله وحماس وابتعاد تدريجي عن إيران.

          هذا ووقفت الدول العربية خلف الموقف الفلسطيني الذي يشترط استئناف المسيرة السلمية وخطوات التطبيع بتجميد تام للاستيطان. وقد أوضح هذا الموقف للأمريكيين ويقبع في أساس رفض الرئيس اوباما الحل الوسط بالنسبة لـ "النمو الطبيعي" والبناء في نطاق "الكتل الاستيطانية". فالرئيس يخشى أن يفشل التنازل في هذا الأمر مساعيه لإعادة تفعيل قنوات المفاوضات الثنائية ومتعددة الأطراف على نمط مؤتمر مدريد 1991.

 

نقلا عن صحيفة هآرتس الاسرائيلية 25/6/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.