تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بمناسبة عيد العمال… المهندس عرنوس يضع محطة تحويل يلدا في ريف دمشق بالخدمة

مصدر الصورة
SANA

بمناسبة عيد العمال، وضع رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم محطة تحويل يلدا في ريف دمشق بالخدمة، وذلك بعد إعادة تأهيلها نتيجة الأضرار التي لحقت بها جراء الإرهاب.

وتبلغ استطاعة المحطة 30 ميغا فولط أمبير وتجاوزت تكلفتها مع خطوط الربط مع محطات تحويل ببيلا والسيدة زينب الـ 70 مليار ليرة سورية.

ويساهم وضع المحطة في الخدمة بتأمين التغذية الكهربائية لمناطق (يلدا- ببيلا- سيدي قداد – قسم من عقربا- بيت سحم وقسم من مخيم فلسطين)، وتأمين الربط الحلقي لمحطة تحويل السيدة زينب.

وفي تصريح للصحفيين عقب افتتاح المحطة، قال المهندس عرنوس: “يحتفل عمالنا مع عمال العالم بعيدهم، ونستذكر بهذه المناسبة التضحيات الكبيرة التي قدمها عمال سورية في مواجهة الإرهاب الذي تعرض له بلدنا.. وفي هذا اليوم أنهى عمالنا تجهيز محطة التحويل بجهودهم وخبراتهم الفنية”.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أهمية وضع هذا المشروع في الخدمة لتحسين واقع الكهرباء في هذه المنطقة، وذلك ضمن سلسلة من المشروعات التي يجري العمل على تنفيذها في هذا القطاع.

وبارك رئيس مجلس الوزراء لأهل المنطقة وضع المحطة في الخدمة، والتي ستساعد بحل جزء كبير من المعاناة في موضوع الكهرباء، مشيراً إلى مواصلة الجهود الحكومية حتى إعادة شبكة الكهرباء وقدرة النقل والتوزيع إلى أفضل مما كانت عليه، مؤكداً أن الحكومة تسابق الزمن لإعادة جميع الخدمات إلى كل منطقة طالتها يد الإرهاب، ومشيراً إلى أن هذا الأمر في أولويات العمل الحكومي.

واعتبر رئيس مجلس الوزراء أن سلسلة المشروعات التي يتم وضعها بالخدمة في مختلف القطاعات كالكهرباء والتربية والصحة والاتصالات وغيرها مؤشر على تعافي سورية وحرص الحكومة على عودة كل الأهالي إلى منازلهم بعد تأمين الخدمات الأساسية لهم، رغم ما دمره الإرهاب من بنية تحتية وخدمات كبيرة جداً.

بدوره أوضح وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل أن الكوادر الفنية والهندسية العاملة في قطاع الكهرباء استطاعت بمدة قياسية إعادة تأهيل أكثر من 60 محطة حتى اليوم من أصل أكثر من 130 محطة تم تدميرها بسبب الإرهاب، ولفت الزامل إلى أن العمل بهذه المحطة تم بأيدٍ وخبرات وطنية قامت بإعادة تأهيل معظم التجهيزات وتركيبها بالمحطة بعد إجراء كل الاختبارات اللازمة عليها بنجاح، حيث وفرت أكثر من 7 مليارات ليرة سورية، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل بشكل دائم وعلى مدار الساعة لإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية بالكامل.

من جهته، أشار المدير التنفيذي في المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء المهندس وسيم أبو شاهين إلى أن المحطة تتغذى بخط 66 كيلو فولط من محطة تحويل الزاهرة 230 على 66، وبالوقت نفسه مربوطة مع محطة تحويل السيدة زينب 66 على 20 كيلو فولط، مبيناً أن المحولة التي تبلغ استطاعتها 30 ميغا فولط أمبير ستغذي مناطق (يلدا وببيلا وسيدي قداد وبيت سحم وجزءاً من عقربا).

ولفت أبو شاهين إلى أنه تم تنفيذ ربط حلقي بين محطة السيدة زينب ومحطة الحسينية مع محطة يلدا للحفاظ على تأمين استقرار التغذية الكهربائية للمناطق المذكورة وسهولة المناورة والإصلاح، بينما أشار المدير العام المكلف بتسيير أمور شركة كهرباء ريف دمشق المهندس غياث عيده إلى أن وضع محطة تحويل يلدا بالخدمة يخفف عن المخارج الموجودة في مناطق يلدا وبيت سحم وسيدي قداد التي كانت تعاني باستمرار من فصل متكرر في أوقات الذروة صيفاً وشتاء.

من جهته رئيس دائرة محطات التحويل في مديرية تنفيذ المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء المهندس لبيب معروف بين أنه ستتم إعادة تأهيل المحطات المتضررة بخبرات وطنية لرفد الشبكة الكهربائية بالطاقة وتأمين الوثوقية.

ولفت العامل الفني حسين البني من شركة كهرباء ريف دمشق إلى أن وضع المحطة بالخدمة في يوم عيدهم يؤكد دورهم كعمال في بناء الوطن والحفاظ عليه وإعادة إعماره، فيما أبدى العامل محمد النمروت استعداد عمال الكهرباء وقدرتهم على تخطي كل الصعاب وإنجاز كل الأعمال الموكلة إليهم لإعادة المنظومة الكهربائية.

حضر الافتتاح محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى، وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في المحافظة رضوان مصطفى، وقائد شرطة المحافظة، وعدد من أعضاء مجلس الشعب.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.